طبقة اللصق الأسفلتية ( RC2 ) :
1 – التأكد من نظافة سطح الطبقة الأسفلتية الأساسية .
2 - التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
3 – التأكد من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب .
4 – في حالة وجود أماكن بها زيادة عن معدل الرش المطلوب فيتم معالجتها قبل الفرش ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
5 – لا يتم الرش أثناء الأمطار .
طبقة الرصف السطحية Asphalt Wearing Course :
1 – اعتماد المواد الصلبة ( الحصوية والرمل والبودرة ) وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها للمواصفات وهي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة .
- مقاومة التآكل ( البري ) بواسطة جهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- فحص الأصالة بمحلول كبريتات الماغنسيوم / الصوديوم
2 – اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات .
3 - التأكد من درجة حرارة المخلوط الإسفلتي طبقاً للمواصفات .
4 - التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
5 - أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة الأسفلتية خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات .
6 - الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15 -20% ) قبل الدمك .
7 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة .
8 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لاصقة R . C قبل فرش الخلطة الجديدة .
9 – عدم فرش المخلوط الإسفلتي أثناء الأمطار .
10- الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة .
11- التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الإسفلتي Core test Asphalt طبقاً للمواصفات .
12 – مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح طولياً وعرضياً بعد الدمك .
|